الموقع

معان مدينة أردنية تقع في الجهة الجنوبية من الأردن, تقع في منتصف الشرق الأوسط, على التقاطع ما بين أوروبا وإفريقيا و أسيا. تقع معان في الجوار القريب من المملكة العربية السعودية, مسافة 100كم تقريبا من ميناء العقبة.
تزداد اهمية موقع معان من قربها لمراكز تجارية كبرى في المنطقة مثل القاهرة وبيروت ودمشق وبغداد و الرياض. كما أنها قريبة من المدن المقدسة مثل مكة و المدينة.

تاريخ

محافظة معان هي أكبر محافظات الأردن عاصمتها مدينة معان، تبعد حوالي 216 كيلومتراً جنوب عمان و يبلغ عدد سكانها حوالي 28.000 نسمة. إن المنطقة غنية جدا بالفرص و تفوق بكثير إمكانياتها الحالية. تقع بالقرب من الحدود السعودية و على الطريق السريع المؤدي إلى العراق وهذا ما يجعلها وجهة مثالية فتزداد اهميتها الاقتصادية كونها تصل إلى سوق العراق والسعودية و أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.
بالإضافة إلى ذلك, فان معان تعد غنية بالموارد الطبيعية كونها تقع في مكان جغرافي استراتيجي, فهي تستفيد من أشعة الشمس و تحتوي على عدة معادن منها البازلت و الكاولين و السيليكا.

اما من الناحية الحضارية فان مدينة معان القديمة ما زالت اثارها موجودة بجانب المدينة الحديثة وما يميز المدينة الحديثة كونها تربط ما بين القديم والحديث فهي تعد مفتاح محوري للنقل، فتقع ما بين الطريق قديم والطريق الصحراوي الحديث. وما يميز هذا الطريق تاريخيا كونه يعد الوجهة المفضلة للحجاج في طريقهم إلى المدن المقدسة.

ثقافة

تمتاز مدينة معان من الناحية الثقافية باصالة الثقافة فهي مثال للثقافة الأردنية الحقيقية من تقاليدها و قيمها العديدة ويمتاز اهلها بوطنيتهم والتزامهم بالعادات والاهداف الاردنية السامية.