كريشان يرعى حفل اشهار " اهمية معان التاريخية في اعقاب الثورة العربية الكبرى وتأسيس الامارة الهاشمية 1916 – 1925

04-كانون الأول-2018

 

معان - برعاية الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان المهندس حسين كريشان أشهر الكاتب الدكتور ياسين صلاح في مركز الامير الحسين بن عبد الله الثقافي  كتاب " اهمية معان التاريخية في اعقاب الثورة العربية الكبرى وتأسيس الامارة الهاشمية 1916 – 1925 ، بحضور نخبوي من المهتمين والمثقفين  والصحفيين.

وتحدّث صلاح ، في الحفل الذي أداره رئيس ملتقى معان الثقافي هارون ال خطاب ان هذه الدراسة جاءت لتسليط الضوء على اهمية مدينة معان وما حولها واهمية الموقع الجغرافي الذي جعل لها اهمية كبيرة في مجريات الاحداث وتحديداً مع بداية القرن التاسع عشر ومد خط سكة الحديد الحجازي ووصوله الى معان واندلاع نار الحرب العالمية الاولى عام 1914 واهمية الموقع في حروب الثورة العربية الكبرى ( 1916 – 1918 ) باعتبارها محطة التغيير في مجريات الاحداث والقاعدة الرئيسية للجيش العثماني في جنوبي بلاد الشام الى جانب ان معان هي عاصمة التأسيس للدولة الهاشمية .

وأعرب عن احترامه لأن ينشر الكتاب بدعم من شركة تطوير معان الذراع التطوير والاستثماري لمنطقة معان التنموية  .

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان المهندس حسين كريشان ان الشركة تواصل دورها في دعم القامات الفكرية والثقافية والنخب ، مشيرا الى القيمة المضافة لكتاب الكاتب ياسين صلاح في اثراء المكتبة الاردنية والعربية بمعلومات غاية في الاهمية عن مدينة معان واهميتها في اعقاب الثورة العربية الكبرى وتأسيس الامارة الهاشمية في الفترة الممتدة من سنة 1916 ولغاية 1925.

وقدم مدير ثقافة معان يوسف الشمري قراءة في الكتاب، مؤكّداً توافر الكاتب على طاقة تاريخية  كبيرة من خلال البحث المعمق في تاريخ معان باعتبارها محطة التغيير في مجريات الاحداث والقاعدة الرئيسية من خلال انطلاق الثورة العربية الكبرى محروراً بانشاء محطة سكة الحديد في معان ووصول الامير عبد الله بن الحسين الى معان .

بدوره اشاد مدير شركة معان للتنمية المجتمعية خالد الشمري بالمجهود الفكري الكبير الذي قدمه الكاتب خلال بحثه في الثورة العربية الكبرى والقيمة التاريخية الكبيرة للكتاب الذي سطر احداث مهمة خلال حقبة تاريخية منها تأسست امارة شرق الاردن وبالتالي المملكة الاردنية الهاشمية .

ويقع الكتاب في 72 صفحة وهو عبارة عن تقديم سريع ومعمق للثورة العربية الكبرى واهم الاحداث التي مرت بها مدينة معان ، في حين استضافت مديرية ثقافة معان بالتعاون مع ملتقى معان الثقافي حفل اشهار الكتاب .

والكاتب صلاح هو من مواليد مدينة معان يعمل حالياً مديراً لسياحة محافظة معان حصل على شهادة الدكتوراه .