واحة حجاج معان تستقبل ضيوف الرحمن في طريقهم الى بيت الله الحرام

04-آب-2018

 

 

 معان - استكملت واحة الحجاج بمعان، استعداداتها لاستقبال أولى قوافل حجاج بيت الله الحرام القادمين من وعبر الأردن قبل دخولهم للحدود السعودية لموسم الحج الحالي وسط جاهزية عالية منوزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية وشركة تطوير معان الذراع التطويري لمنطقة معان التنموية. وقال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان حسين كريشان اليوم السبت، إن الشركة وفرت واحة متكاملة لحجاج بيت الله الحرام مزودة بالبنية التحتية المتطورة بالإضافة إلى وضع برنامج لخدمات للحجاج ورعايتهم.

وأشار كريشان إلى أن واحة الحجاج أصبحت جاهزة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام بعد تجهيزها بكافة الاحتياجات، مؤكداً أن شركة تطوير معان وبالتعاون مع وزارة الأوقاف والجهات ذات العلاقة ستسخر مختلف طاقاتها وإمكاناتها لاستقبال ضيوف الرحمن.

ويهدف مشروع واحة الحجاج إلى توفير مرفق حديث على طريق السفر الطويل يقدم خدمات متعددة يحتاجها كل من الحاج والمعتمر والمسافر أثناء سفره عبر الطريق الصحراوي متجهاً صوب الديار المقدسة وباقي مدن الجنوب حتى العقبة، ويهدف إلى إيجاد بيئة استثمارية جاذبة للمستثمرين وتوفير فرص استثمارية صغيرة ومتوسطة وفرص عمل لهيئات وأبناء المجتمع المحلي.

يذكر أن واحة الحجاج هي أحد محاور منطقة معان التنموية والتي تعمل شركة تطوير معان على نجاحها وتنمية المنطقة، حيث أنها المرة الثالثة التي ستستقبل فيها الواحة ضيوف الرحمن في طريق تأديتهم فريضة الحج، مؤكداً أن الزام وزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية جميع شركات الحج والعمرة بإجراء الفحص الفني في واحة الحجاج من قبل دائرة الترخص والمركبات التي وضعت محطة متكاملة ومتخصصة للفحص الفني للحافلات قبيل مغادرة الحافلة الحدود، يهدف إلى ضمان أكبر قدر من السلامة العامة للحجاج والمعتمرين.

وبين كريشان، أن الحكومة تركز على السلامة العامة ولن تسمح بأية مخالفة أو تجاوز من شأنه أن يشكل خطرا على سلامة المواطنين خلال رحلاتهم للحج والعمرة، مبيناً أن كوادر وزارة الداخلية والأمن العام وأذرعها المختلفة تمتلك الجاهزية الكاملة للتعامل مع الإجراءات الجديدة وتطبيقها بشكل متكامل.

واضاف، انه تم وضع برنامج مناوبات للكوادر العاملة على مدار الساعة لخدمة ضيوف الرحمن والذين سيصلون تباعاً واحة الحجاج، مؤكدا أنه تم تخصيص مكاتب لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية لتمكين وعاظها من تقديم الخدمات الإرشادية اللازمة للحاج ورفد الواحة بعيادة صحية ومركز للدفاع المدني ومفرزة أمنية ومكتب صرافة، وتجهيز قسم فني يتبع لإدارة ترخيص السواقين والمركبات للتأكد من جاهزية الحافلات قبل مغادرتها الأراضي الاردنية.

 

وكانت شركة تطوير معان قامت وانطلاقاً من التزاماتها التطويرية وقناعتها بأهمية واحة الحجاج كمرفق خدمي اقتصادي ذي أبعاد دينية ومجتمعية عالية، حيث قررت وضمن إمكاناتها المالية المحدودة البدء بتنفيذ المراحل الأولى من الواحة بكلفة تزيد عن أربعة ملايين دينار، وبما يشمل البنية التحتية ومرافق خدمية وتجارية تجعل الواحة قادرة على استقبال الحجاج في جميع الاوقات.