واحة الحجاج تستقبل قوافل المعتمرين

29-أيار-2018

 
 
معان - استقبلت واحة الحجاج في مدينة معان التابعة لمنطقة معان التنموية ضيوف الرحمن اثناء طريقهم لأداء مناسك العمرة في الديار المقدسة منذ بداية شهر رمضان المبارك .
وقال محافظ معان احمد العموش ان الزام وزارة الاوقاف والمقدسات الاسلامية جميع شركات الحج والعمرة بإجراء الفحص الفني في واحة الحجاج من قبل دائرة الترخص والمركبات التي وضعت محطة متكاملة ومتخصصة للفحص الفني للحافلات قبيل مغادرة الحافلة الحدود، يهدف ضمان اكبر قدر من السلامة العامة للمعتمرين.
وبين العموش ان الحكومة تركز على السلامة العامة التي هي محور عملها وتركيزها ولن تسمح باي مخالفة او تجاوز يشكل خطرا على سلامة المواطنين خلال رحلاتهم للحج والعمرة، مبيناً ان كوادر وزارة الداخلية والامن العام واذرعها المختلفة تمتلك الجاهزية الكاملة للتعامل مع الاجراءات الجديدة وتطبيقها بشكل متكامل ولن يسمح لأي حافلة بعبور الحدود اذا لم تكن ملتزمة بكافة الشروط والالتزامات المطلوبة منها.
واشار العموش خلال زيارة لواحة الحجاج ان محطة الفحص الفني في واحة حجاج معان تقوم بدورها على اكمل وجه بفحص الحافلات التي تنقل المعتمرين الى الديار المقدسة ، مشيراً ان بعض العيوب الفنية ظهرت على بعض تلك الحافلات وتم اصلاحها قبل مغادرتها واحة الحجاج بطريقها لأداء مناسك العمرة، مهيباً بكافة شركات الحج والعمرة اجراء الصيانة اللازمة لحافلاتها قبل وصولها الى مركز فحص واحة الحجاج تفادياً لعملية التأخير التي قد تحصل خاصة في الشهر الفضيل ووجود معتمرين كباراً بالسن وبعض المرضى مثل السكري والضغط والقلب .
من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير معان المهندس حسين كريشان ان الشركة عملت وبالتعاون مع الجهات المعنية على اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لتهيئة واحة الحجاج بكافة المستلزمات والخدمات الضرورية التي يحتاجها المعتمر اثناء تواجده في واحة الحجاج.  
وأوضح كريشان ان هناك برنامجا لمناوبات الكوادر العاملة على مدار الساعة لخدمة ضيوف الرحمن والذين وصلوا واحة الحجاج منذ الاول من رمضان الحالي ، مؤكدا انه تم  تخصيص مكاتب لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية لتمكين وعاظها من تقديم الخدمات الارشادية اللازمة للمعتمرين ورفد الواحة ايضا بعيادة صحية ومركز للدفاع المدني ومفرزة أمنية ومكتب صرافة وتجهيز قسم فني يتبع لإدارة ترخيص السواقين والمركبات للتأكد من جاهزية الحافلات قبل مغادرتها الاراضي الاردنية.  
وثمن كريشان التعاون القائم ما بين واحة الحجاج والدوائر الرسمية الأخرى في المحافظة ومنها وزارت الداخلية والاوقاف والصحة ومديرتي الامن العام والدفاع المدني بهدف تقديم أفضل الخدمات لمعتمري بيت الله الحرام ، مشيرا الى ان واحة الحاج تبلغ طاقتها الاستيعابية 2500 حاج.  
واشاد المعتمرين بإجراءات السلامة العامة لحافلات شركات نقل المعتمرين والحجاج وتدقيق لجنة الفحص الفني على كافة الامور الفنية ، والتي اعتبره تغيراً ملموساً بإجراءات وشروط منح التصاريح للحافلات قبل مغادرتها حدود المملكة. 
ويأتي قرار وزارة الاوقاف والمقدسات الاسلامية للقيام بكافة إجراءات الفحص الفني للحافلات التي تنقل المعتمرين والتأكد من سلامتها وصلاحيتها الفنية وتنظيم انسيابية حركة المرور منعاً لتكدس المعتمرين على الحدود بالشراكة مع شركة تطوير معان واحياءً للدور التاريخي لمدينة معان في استقبال وتفويج الحجاج والمعتمرين واستمرار هذا الدور على مدى العصور.